العميل The Customer - 1
2020-11-26

العميل The Customer - 1

المقالة

لعميل The Customer - 1

هذا الفصل منقول من مقال:

أنواع العملاء وطرق التعامل معهم (افهم عميلك وطور أداءك)

شيماء بدوى – موقع الرابحون

أهمية العميل من أهمية نجاح البيزنس، وبالتالي فهو يحتل المرتبة الأولى في الأهمية لكل صاحب بيزنس أو رجل مبيعات. وعلشان نقدر نتعامل مع العميل ونقدر نوصل له رسالتنا صح، لازم نعرف كل ما يتعلق بالعميل:

• أنواع وسلوك العملاء

• متى يقوم العميل بالشراء

• كيف يشترى العميل

أنواع العملاء وطرق التعامل معهم

قبل البدء في الحديث عن أنواع العملاء وفقاً لأنماطهم الشرائية، علينا أولاً توضيح أن العملاء وفقاً لتاريخ تعاملهم مع البيزنس الخاص بك، وبشكل عام ينقسمون إلى شريحتين وهما:

1- عملاء حاليين

العميل الحالي هو عميل قام بالفعل بالشراء منك من قبل، وهو في الغالب عميل راضي عن السلعة أو الخدمة التي تقدمها، وهذا لأنه قام بالعودة مرة أخرى لك للشراء. بالطبع العملاء الحاليين ليسوا كلهم على مستوى واحد من الثقة والاخلاص لمنتجك أو خدمتك، فربما منهم من قام بشراء منتجك مرة واحدة، ومنهم من يتعامل معك منذ سنوات وقام بالشراء من خلالك مرات عديدة.

2- عملاء محتملين

العميل المحتمل هو عميل لم يقم بالشراء منك من قبل، وهو قادم إلى متجرك بناءاً على توصية من أحد الأصدقاء، أو وفقاً لإعلان قمت به من قبل، أو هو يبحث عن شيء ما ويظن أنه سيجده لديك.

بالطبع هناك احتمال كبير أن يغادر العميل متجرك دون أن يقوم بالشراء، ولكن في كل الحالات عليك ارضاءه وتقديم المساعدة له، وترك انطباع جيد لديه.

يُتبع...

#دليل_رجل_المبيعات